بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد
قال رسول الله في الحديث الشريف :
لا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ،
وكونوا عباد الله إخوانا ،
ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] -
المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6065
فاذا حلف الأنسان على مقاطعة شخص
فالأولى به ان يكفر عن يمينه
كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
في الحديث الشريف :
" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها ،
فليأت الذي هو خير ، وليكفر عن يمينه .
وفي رواية : فليكفر عن يمينه ، وليفعل الذي هو خير
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح -
المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -
الصفحة أو الرقم: 1650
و الهجر الجميل !؟
قال الله تعالى :
" وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًاِ " (10)
المزمل
و في تفسير الطبري :
وقوله : واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :
اصبر يا محمد على ما يقول المشركون من قومك لك ،
وعلى أذاهم ، واهجرهم في الله هجراً جميلاً ،
والهجر الجميل : هو الهجر في ذات الله ،
كما قال عز وجل :
وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا
فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره
[ الأنعام : 68 ] ... الآية ،
وقيل : إن ذلك نسخ .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ،
قوله
واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا
براءة نسخت ما هاهنا ،
أمر بقتالهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ،
لا يقبل منهم غيرها .
و في تفسير القرطبي :
قوله تعالى:
واصبر على ما يقولون
أي من الأذى والسب والاستهزاء،
ولا تجزع من قولهم،
ولا تمتنع من دعائهم.
واهجرهم هجرا جميلا أي لا تتعرض لهم،
ولا تشتغل بمكافأتهم،
فإن في ذلك ترك الدعاء الى الله.
وكان هذا قبل الامر بالقتال،
ثم امر بعد بقتالهم وقتلهم،
فنسخت آية القتال ما كان قبلها من الترك،
قاله قتادة وغيره.
وقال ابو الدراداء :
انا لنكشر في وجوه اقوام ونضحك اليهم
وان قلوبنا لتقليهم او لتلعنهم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد
قال رسول الله في الحديث الشريف :
لا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ،
وكونوا عباد الله إخوانا ،
ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] -
المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6065
فاذا حلف الأنسان على مقاطعة شخص
فالأولى به ان يكفر عن يمينه
كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
في الحديث الشريف :
" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها ،
فليأت الذي هو خير ، وليكفر عن يمينه .
وفي رواية : فليكفر عن يمينه ، وليفعل الذي هو خير
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح -
المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -
الصفحة أو الرقم: 1650
و الهجر الجميل !؟
قال الله تعالى :
" وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًاِ " (10)
المزمل
و في تفسير الطبري :
وقوله : واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :
اصبر يا محمد على ما يقول المشركون من قومك لك ،
وعلى أذاهم ، واهجرهم في الله هجراً جميلاً ،
والهجر الجميل : هو الهجر في ذات الله ،
كما قال عز وجل :
وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا
فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره
[ الأنعام : 68 ] ... الآية ،
وقيل : إن ذلك نسخ .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ،
قوله
واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا
براءة نسخت ما هاهنا ،
أمر بقتالهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ،
لا يقبل منهم غيرها .
و في تفسير القرطبي :
قوله تعالى:
واصبر على ما يقولون
أي من الأذى والسب والاستهزاء،
ولا تجزع من قولهم،
ولا تمتنع من دعائهم.
واهجرهم هجرا جميلا أي لا تتعرض لهم،
ولا تشتغل بمكافأتهم،
فإن في ذلك ترك الدعاء الى الله.
وكان هذا قبل الامر بالقتال،
ثم امر بعد بقتالهم وقتلهم،
فنسخت آية القتال ما كان قبلها من الترك،
قاله قتادة وغيره.
وقال ابو الدراداء :
انا لنكشر في وجوه اقوام ونضحك اليهم
وان قلوبنا لتقليهم او لتلعنهم.